سوق الجمعة بيع واشترى جديد ومستعمل سيارات وعقارات وديكورات وأثاث وموبايلات وأجهزة إلكترونية وحيوانات أليفة والخدمات والوظائف والتجارة والصناعة والزراعة
the-difference-between-e-commerce-and-e-marketing

تعرف على الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني ؟

لا يوجد ما يخالف حقيقة أن التسويق الإلكتروني جزء مهم من التجارة الإلكترونية ، ولكنه ليس نفس الشيء ، فالتسويق الإلكتروني جزء مهم من التجارة الإلكترونية حيث تعتمد التجارة الإلكترونية على التسويق الإلكتروني

لعناصر السوق مثل المنتجات وكذلك الخدمات الإلكترونية التي تحتاج إلى تسويق وبدون تجارة إلكترونية ، ليس للتسويق الإلكتروني مكان لذلك سنشرح الموضوع بالتفصيل. إذا قلنا أن التجارة الإلكترونية قسم رئيسي ، فيمكننا القول إن التسويق الإلكتروني قسم فرعي. يخدم هذا القسم الرئيسي.

أولاً: القسم الرئيسي وهو التجارة الإلكترونية.

تعريف التجارة الإلكترونية

بدأت التجارة الإلكترونية منذ سنوات عديدة يرجع تاريخ التجارة الإلكترونية إلى سنة ١٩٧٩ مسببة الطفرة التكنولوجية التي نشهدها هذه الأيام ، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتاجر أو التجار المعتادين لذلك يمكنك إتمام المعاملات التجارية وعملية البيع والشراء وإتمام المدفوعات عن طريق الدفع بالبطاقات الائتمانية واستلام المدفوعات على الحسابات المصرفية أو ما يسمى ببوابة الدفع الإلكتروني مثل باي بال من خلال جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت دون الانتقال أو مغادرة المكان.

ثانيًا: القسم الفرعي وهو التسويق الإلكتروني.

تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي ، التسويق الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق ولكنه يسمى التسويق الإلكتروني لأنه يعتمد على التسويق عبر الإنترنت فقط ويستخدم للترويج للمنتجات والخدمات على الإنترنت. يلعب التسويق الإلكتروني دورًا مهمًا في زيادة فرص بيع المنتجات والخدمات ، من خلال الوصول إلى الجمهور ، والتعريف بميزات واستخدامات المنتج أو الخدمة التي يتم تسويقها ، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج والمواقع الإلكترونية الشهيرة مثل موقع سوق الجمعة في نشر الإعلانات المجانية و الإعلانات المميزة وأيضا حملات التسويق عبر البريد الالكتروني.


التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني واحتياجات كل منهما للآخر

تعتمد التجارة الإلكترونية في الوقت الحاضر على التسويق الإلكتروني كجزء أساسي من خطة المبيعات لذلك عندما ترغب في العمل في التجارة الإلكترونية ستحتاج إلى إعداد خطة تسويق  يمكنك من خلالها الترويج لمنتجاتك أو خدماتك لتحقيق المبيعات وليس من الضروري أن يكون الشخص الذي يروج للمنتج أو الخدمة هو مالك المنتج نفسه ، ولكن يجب أن يكون مسوقًا متميزًا من أجل وصف المنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها ووصف الفوائد الكاملة في المنتج أو الخدمة للعملاء .


أدوات التسويق الإلكتروني

الاعلانات الممولة على التواصل الاجتماعي
الإعلانات المجانية والمميزة على موقع وتطبيق سوق الجمعة
خدمات الباقات المميزة

  • إعلان سوبر
  • إعلان تيربو
  • إعلان مميز
أدوات التجارة الإلكترونية
  • موقع أو تطبيق لعرض المنتجات والخدمات
  • التكامل مع بوابة الدفع لاستلام المدفوعات
  • طريقة شحن سريعة إذا كان المنتج بحاجة إلى الشحن
  • خطة تسويقية للجمهور المستهدف
  • ميزانية الحملات الإعلانية
بعد أن تعرفنا على الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني الخلاصة الأخيرة

يمكنك الآن القول أن الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني هو أن التسويق الإلكتروني جزء أساسي ومهم من التجارة الإلكترونية ولا يمكن أن تنجح التجارة الإلكترونية بدون التسويق الإلكتروني.

يمكننا البدء بإنشاء متجر مجانًا على موقع سوق الجمعة و نشر إعلانات سهل الاستخدام وبدء التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني والبحث عن أفضل الأفكار التسويقية.

شارك المقالة:

Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn